Airbus و Dassault Aviation توحّدان قواهما لتطوير نظام القتال الجوي المستقبلي

Jul 26, 2018 | DEFENCE21 Magazine

قررت شركتا «إيرباص» Airbus و «داسو أفييشن» Dassault Aviation توحيد قواهما بغية تطوير وإنتاج «نظام القتال الجوي المستقبلي الأوروبي» FCAS، الذي يتوقع أن يستبدل في نهاية المطاف الجيل الحالي من مقاتلات «يوروفايتر» Eurofighter و«رافال» Rafale بين عامي 2035 و 2040 .

تمثل الشراكة، التي أبرمها في برلين كل من ديرك هوك Dirk Hoke، الرئيس التنفيذي لِـ Airbus Defence & Space وإريك ترابييه Eric Trappier، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لِـ Dassault Aviation، اتفاقية صناعية تاريخية لضمان السيادة الأوروبية والريادة التكنولوجية في قطاع الطيران العسكري لعقود مقبلة.

وأوضح ديرك هوك: «لم تكن أوروبا أكثر تصميماً من قبل على حماية وتعزيز استقلالها وسياستها وصناعتها الدفاعية، وإن Airbus و Dassault Aviation لديهما الخبرة المطلَقة اللازمة لقيادة مشروع FCAS. وتتعاون الشركتان بالفعل بنجاح في البرنامج الأوروبي للجيل التالي من العربات الجوية غير الآهلة ذات المدى المتوسط والمكوث الطويل». وأردف قائلاً: «يرتقي التعاون الناجح بين الشركتين في برناح FCAS إلى مستوى أعلى ونحن ملتزمون كلياً بالتعامل مع هذه المهمة الصعبة إلى جانب Dassault Aviation. إن الجدول الزمني ضيق، لذلك نحن بحاجة إلى البدء في العمل معاً وعلى الفور من خلال تحديد خارطة طريق مشتركة حول أفضل السبل لتلبية المتطلبات والجداول الزمنية التي تحددها ألمانيا وفرنسا. لذلك من الأهمية بمكان أن تبدأ الدولتان دراسة مشتركة أولية هذا العام لمعالجة هذه المهمة».

بدوره صرّح إريك ترابييه: «نحن مقتنعون بأن استخدام خبراتنا المشتركة يمكِّن الشركتين من أن تلبي بشكل أفضل المتطلبات العملانية للقوات المسلحة في تطوير هذا البرنامج الأوروبي المهم للغاية. وتعتزم الشركتان العمل بشكل كامل بأكثر الطرق عملاً وفعالية. وستضمن خارطة الطريق المشتركة للشركتين مقترحات لتطوير الطرز الاختبارية لبرنامج FCAS اعتباراً من العام 2025 . وأنا مقتنع بأن السيادة الأوروبية والاستقلال الذاتي الاستراتيجي لا يمكن ضمانهما إلا من خلال حلول أوروبية مستقلة. إن الرؤية التي حددتها ألمانيا وفرنسا لبرنامج FCAS هي رؤية جريئة وإشارة مهمة في أوروبا ولأجلها. وسيعزز برنامج FCAS الروابط السياسية والعسكرية بين الدول الأوروبية الأساسية كما سيعيد تنشيط الصناعة الجوفضائية في هذه الدول».

اتفقت شركتا Airbus Defence & Space و Dassault Aviation على أهمية الحوكمة الصناعية الفعالة في البرامج العسكرية، ويشمل ذلك أيضاً مشاركة كبار لاعبي الصناعة الدفاعية الأوروبية والدول الصناعية الرئيسية على أساس التمويل الحكومي وعلى مبدأ المساهمة الأفضل.

وبشكل عام، يحدد FCAS نظام الأنظمة الذي يجمع بين مجموعة واسعة من العناصر ذات الصلة والعمل معاً، بما في ذلك الجيل التالي للطائرة المقاتلة إلى جانب العربة الجوية غير الآهلة ذات المدى المتوسط والمكوث الطويل، وأسطول المقاتلات الحالي (الذي سيبقى قيد الخدمة إلى ما بعد العام 2040)، والصواريخ الجوالة المستقبلية والعربات الجوية غير الآهلة الصغرية التي تحلّق في أسراب. وسيكون النظام بأكمله متوافق تشغيلياً ومرتبطاً مع محيط أكبر من طائرات المهام، والسواتل، وأنظمة حلف شمال الأطلسي وأنظمة القتال البرية والبحرية.

 

Back

Related Articles