وكالة الإمارات للفضاء وكريبتولابز تُوقعان اتفاقيةً تعاون لدعم وتنفيذ برنامج "جيوتيك إنوفيشن" للابتكار

Sep 18, 2018 | DEFENCE21 Magazine

يهدف إلى تسريع نمو ثلاثة مشاريع ناشئة وتحويل أفكارها المُبتكرة إلى منتجات قابلة للتنفيذ في مجال الفضاء

وكالة الإمارات للفضاء وكريبتولابز تُوقعان اتفاقيةً تعاون لدعم وتنفيذ برنامج "جيوتيك إنوفيشن" للابتكار

17 سبتمبر 2018، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: أعلنت وكالة الإمارات للفضاء وشركة "كريبتو لابز"، مركز الابتكار العالمي المستوى وبيئة العمل المشترك المُلهمة وحاضنة المشاريع الناشئة بدعم من منصة "500 ستارتابس" الأميركية، عن توقيع اتفاقية تعاون لدعم وتنفيذ برنامج "جيوتيك إنوفيشن" للابتكار، الذي يهدف إلى تسريع نمو ثلاث مشاريع ناشئة وتحويل أفكارها المُبتكرة إلى منتجات قابلة للتنفيذ يوالتطوير والتسويق في مجال الفضاء.

وجرى توقيع المذكرة في مقر وكالة الإمارات للفضاء بأبوظبي، بحضور معالي الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة رئيس مجلس إدارة الوكالة، وسعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام الوكالة والدكتور صالح الهاشمي العضو المنتدب لشركة "كريبتو لابز" والرئيس التنفيذي لشركة "ألغوريثما"، إلى جانب عدد من المسؤولين والتنفيذيين والمهندسين لدى الجانبين.

وسيعمل برنامج "جيوتيك إنوفيشن" للابتكار على تحديد واختيار أفضل العقول والمبدعين ورواد الأعمال المُحتملين ضمن ثلاثة فئات هي "إدارة الأراضي الحضرية والريفية"، و"إدارة الكوارث والأزمات"، وأمن الحدود الساحلية".

وسيفتح باب الترشح للمرحلة الأولى من البرنامج مع نهاية شهر سبتمبر الجاري ولمدة ستة أسابيع، لتتولى بعدها لجنةٌ مؤلفةٌ من خبراء من وكالة الإمارات للفضاء ومُختصين من شركة "كريبتو لابز" ومجموعة من الأكاديميين من ذوي الخبرة الواسعة في هذا المجال عملية تقييم طلبات الترشح للمشاريع والاختيار فيما بينها، حيث ستنضم إلى برنامج حاضنة "كريبتو لابز" للعمل على تحويلها إلى حقيقة.

وبهذا الصدد، قال معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي: "يأتي توقيع هذه الاتفاقية في إطار حرص وكالة الإمارات للفضاء على دعم الكوادر الوطنية وصقل مهاراتها وتشجيعها على الابتكار، بما ينسجم مع أهدافها الاستراتيجية في إعداد وتنمية هذه الكوادر لقيادة القطاع ومشاريعه الطموحة في المستقبل، إلى جانب دعم وتحفيز جهود البحث العلمي والتطوير في تقنيات وعلوم استكشاف الفضاء محليّاً".

من جهته، قال سعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام الوكالة: "نسعى من خلال دعم برامج بناء القدرات البشرية إلى تعزيز نمو القطاع الفضائي في الدولة عبر رفده بالخبرات الضرورية، إضافة إلى توفير الفرص التي يمكن للأجيال المقبلة الاستفادة منها في تحويل أفكارهم إلى حقيقة بما ينعكس إيجاباً على القطاع بشكل عام".

وأعتبر الأحبابي أن البرنامج سيلعب دوراً أساسياً في تحديد ودعم جهود رواد الأعمال في المجالات ذات الصلة بالفضاء، خاصة في ظل تزايد مساهمة القطاع الفضائي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدولة، إضافة إلى دعم مكانة الدولة التنافسية على مستوى دعم المشاريع الابتكارية في بيئة داعمة للأعمال.

وتعليقا على المبادرة، أشاد الدكتور صالح الهاشمي، العضو المنتدب لشركة "كريبتو لابز"، والرئيس التنفيذي لشركة "ألغوريثما"، على أهمية التعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص بما يؤسس لتحقيق نقلة نوعية في كافة المجالات وقال: "تُشكل هذه الاتفاقية مع وكالة الإمارات للفضاء تكريسًا لدورنا في احتضان رواد الأعمال والمبتكرين في مختلف المجالات وتزويدهم بالتقنيات والاستشارات والحلول الذكية التي تساعدهم على القيام بأبحاث وتجارب عملية واختبار أفكارهم وتقييمهم وفق أعلى المعايير العالمية المعتمدة. ونحن على ثقة بقدرة هذا الجيل على تقديم أفكار وحلول خلاقة تتناسب وحجم الآمال والطموحات المعقودة عليه."

وسيجري الإعلان عن النتائج خلال حفل رسمي سيقام في المقر الرسمي لشركة "كريبتو لابز" في مدينة مصدر، حيث سيتم دعوة المُرشحين الثلاثة الفائزين لعرض مُنتجاتهم المُبتكرة. كما سيشهد الحفل تنظيم معرض "صُنع في الإمارات" إلى جانب ورش عمل بعنوان "بناء القدرات".

وستُتاح الفرصة أمام رواد الأعمال المُهتمين بالبرنامج، والمُترشحين له ممن لم يتم اختيارهم من بين أفضل ثلاثة متسابقين في النهائيات، لتوسيع شبكة تواصلهم والحصول على التمويل لمشاريعهم وأفكارهم والتعرف على عملاء جُدد لأول مرة، وذلك من خلال إتاحة الفرصة لهم للتواصل والتفاعل مع مُرشدين مُتخصصين في مجال الأعمال ومُستثمرين في القطاعين العام والخاص ومستثمرين رعاة ضمن فعاليات المعرض وورش العمل المُزمع تنظيمها. 

Back

Related Articles